إنتجهت دولة مالي سياسة فرق تسود

إنتهجت دولة مالي سياسة فرق تسود !!!
طالت فكرة مالي جميع الآشياء وماوجدت شيء أحسن من ان تفرق بين سكان الصحراء الكبري لكي تصبح هي الحكم الواحد في الميدان والمرجع الذي يرجع إليه جميع الأ طراف في حال نزاعهم المحتمل.
بدأت تدرس قبائل الشمال دراسة علمية دقيقة والتي تمكنها من معرفة عادلت تلك القبائل ومعرفة مايريدون ومايكرهون وماهو الأقتصاد المعتمد عندهم, وبعد تلك الدراسة العميقة إستنتجت أن السبيل الواحدة لتفرقة بين الشماليين هو تخويف السود منهم من أن يستعبدهم البيض .
والعجب من ذلك أن مالي نجحت في توظيف نتائج هذا البحث, إذ اليوم لايخفي علي أحد أن المشكلة الاجتماعية هي اكبر مشكلة تواجه الشماليين , ورحبت قبائل سنغوي (كويربرو) بفكرة تلك النتائج كأن لديهم خلفية حول هدف هذه النتائج وأحتفظت قبائل الفولانيين بالصمت تجاه تلك الأدعاءت الكاذبة ولم تتكتفي دولة مالي بذلك بل تجاوزت بكثير إذ بدأت تدس سمها بين الطوارق بانفسهم, تقول لبعض من الطوارق انتم الأحرار غيركم عبيد لكم وبينما تقول للطرف الآخر هؤلأء يريدون إستعبادكم وانتم الأحرار فكيف ترضون بالعبودية ؟ فتشعر مالي الطوارق السود بالغيرة تجاه إخوانهم البيض فيصبح بينهم عدم التفاهم وقد يكون الطارقي الأبيض لاينوي ولايريد إستعباد أخاه الأسود إلا أنه لايعرف كيف يفهمه بأنه لا يريد ذلك لأن مالي زرعت فيه أفكار خاطئه ليس من السهل تصحيحه ولا إزالته , ودولة مالي مازالت ترسخ أفكارها وتشتت جهود الشماليين.
ومراد مالي من كل ذلك هو ضمان الهيمنة الأبدية علي المنطقة بأكملها ومزيد زعزعة المنطقة وقد يقول الشخص المفكر هنا كيف تستهدف دولة ما زعزعة بعض منها أو نصفها , نجيب هذا السوال : أن دولة مالي لا تريد زعزعة المنطقة إذا كانت المنطقة تخضع لها خضوعا تاما وهذا ما تفتقده !!! .
ومالي تعرف يقينا أن الشماليين إذا اتحدوا وتماسكوا فيما بينهم لا تستطيع مواجهتهم وحتي لاتستطيع رفض طلب تقدم به واحد شمالي فكيف بأن تقاتلهم كما فعلت في التسعينات إذ ابادت ألآف من قبائل الطوارق والعرب بإسم عملية النتظيف , وكما تعرفون بأن مالي أعلنت عملية التنظيف في البلد بأكملها ( شمالا وجنوبا) ولكن ليس هذا الاعلان إلا مجرد تضليل الجمهور , فعملية التنظيف في الجنوب هي عبارة عن مكافحة الفساد المنتشرة في بنوك مالي أنذاك وحتي اليوم , بينما عملية التنظيف في الشمال هي عبارة عن تطهير عرقي لكل من هو أبيض بدون إستثناء وحتي قتل من خلال تلك العملية عدد كثير من الموريتانيين والجزئريين والمغربيين وكذلك الطوارق من أهل نيجر وبوركينافاسو . جنود مالي لايفرقون بين الناس الجنسية عندهم اللون فقط لاغير.
سياسة فرق تسود التي إنتهجتها دولة مالي واضحة جدا في كل الأزمنة, في عام 1995 إتفقت مالي بحركة واحدة فقط , بينما يمكنها الأتفاق بكل الحركات علي السواء ولكن هي ماتريد ذلك إنما هي تريد إشعال النار بين الحركات وهذا الاتفاق لاتعجب بقية الحركات فبدأ عدم التفاهم فيما ينهم وساعدت هذه الحركة علي غيرها!!! , ومارأيك في هذه المساعدة هل تحسب أن مالي تحب الحركة التي تساعدها أم أن هذه قصة الثيران الثلاثة مع الأسد؟.
لايمكن أن ننجح مالم نتحد ونتماسك سودا وبيضا ونجمع شملنا ونطلب بصوة واحد مالم تكن طلبنا بصوة لن تلقي أذنا صاغيا وجوابا مناسبا نحن منذ الاستقلال متشتتين إلي متي نحن متفرقين ؟ نحن نقول لكم لا تنهزموا نفسيا وكلما هو ات ات لا شك في ذلك لابد من أن يأتي يوم نحن مستقلون ولكننا لا ندري أهو أغدا أم بعد غد.
فليكن لدي كل واحد علما بأن مالي لاتريد له الخير ما دام هو لم يستسلم فيقول سمعا وطاعة !!!.
قال أبو القاسم الشابي:

إذا الشعب يوما أراد الحياة .. فلا بد أن يستجيب القدر
ولابد لليل أن ينجلي .. ولابد للقيد أن ينكسر


مشاركة من : عبد العزيز

مكة المكرمة السعودية

0 شـــــــــــــارك بــــرأيـــك: