حقيقة التمرد

حقيقة التمرد
التمرد ودواعه وما يسبب التمرد في أغلب دول إفريقيا وبعض من دول أسيا وحتي إلي أجزاء من الآتحاد الأوروبي .
منذ زمن طويل شاهد العالم إضطرابات كثيرة وتحولات علي مستوي الدولي والأقليمي ونتج من ذلك ظهور بعض الدول وإختفاء بعض الأخر ؛
ومن هذا المنوال سنتناول حقيقة التمرد في مالي ونيجر وماهو السبب لهذه المعارضة المستمرة .ولماذا تتجاهل دولتا مالي ونيجر الحقائق وتلقيان اللوم علي المتمردين و يضللان رأي الجمهور بإعلامهما الهادف.
ليس التمرد في كلتا الدولتين إلا حقيقة وترجمة حرفية لمعانات هؤلاء الشعوب وكذلك إظهار درجة تهميشهم ؛ وما المتمردين إلا أناس يطلبون حقوقهم المسلوبة ؛ ويدافعون عن كرامتهم وتراث الآمة وحضارتها وثقافتها .
ولكن مع كل هذا دولتا مالي والنيجر تحاولان علي الآقل تجاهل هذه القضية وتجاهل كل الحقائق المتعلقة بالتمرد وتقلان لا يوجد تمرد إنما هي مجموعة من المجرمين القتلة والسراق وقطاع الطرق المتسلحين ؛ محاولا بذلك تهدئة الشعوب وإطمئنانهم علي انهم في حماية قوية؛ وقبضة عسكرية محكمة.
وكان إعلام الدولتان هادف إلي درجة أنه لم يسبق له أن يظهر المتمردين علي الشاشة ولو مرة ولا يتكلم عنهم بصفة المتمردين إنما يتكلم عنهم بصفة المجرين وبهذا تحاول الحكومة ان تخوف شعوبها من هؤلاء لكي يتبعونها 100% بكل ما تفعلها من تهميش الطوارق والعرب.
وبهذا الاعلام الهادف القوي أصبح الشعب ينظر إلي كل من هو طارقي أو عربي علي متمرد أو مجرم علي الاقل ؛ ليس بنظر أنه مهمش أو أنه مظلوم ؛ ولا بنظر المواطنة إذ من شًدة عدوانية الدولة وإعلامها المحكم يوجد في كلتا الدولتين أناس يظنون أنه لا يوجد في دولتهم بيض .
هذا أمر في غاية الغرابة
رأيتم كيف تتحول الحقيقة باطلا ويتحول الباطل حقيقة !!!

0 شـــــــــــــارك بــــرأيـــك: