التعظيم المبالغ فيه لدي دولة مالي تجاه الشمال

التعظيم المبالغ فيه

تعتبر مالي من بين الدول الافريقية لآكثر فقرا علي مستوي العالم؛ وهذا هو ما يروج له إعلام دولة مالي لكي تحجز المكانة الاولي في المساعدات الموجهة إلي إفريقيا؛ ولكي تجد مخرجا في عدم تنمية الشمال .

ولقد تعودنا أن نسمع المليارات المُمَليرية التي أنفقت في شمال مالي لمد الجسور وإنشاء السدود وبناء المدارس أو حتي ما أنفق من خلال الإجتماعات الدولة في الشمال؛ وكأنها تريد ان تقول لشعب الشمال ما ننفق إلا عليكم !!! وهذا هو ما تريد أن توهمه لشعوب الشمالية ؛ تقوم مالي من خلال إعلامها المركز بتعظيم ما تفعله في الشمال من خلال ذكره في التلفزة وتكراره أمام المشاهد؛ بينما تتجاهل ما تقوم بفعله في الجنوب تماما .

دفعت مالي أكثر من(13) ثلاثةعشرمليار فرنكا سيفا من أجل شراء 25 عربة قطار مكيفة ؛ وكل هذا من أجل إراحة المواطن الجنوبي المسافر بين ولاية كاي والعاصمة أو بين العاصمة وعاصمة سنيغال؛ وإعلام مالي ما تداول هذا الحدث إلا كأمر عادي للغاية ولم يكرره ولم يعظمه .

وكذلك دفعت مالي في ميزانتها أكثر من 127 مئاة وسبعة وعشرين مليون لبناء مدرسة ثانوية في ولاية سغاسوا الجنوبية؛ مدرسة ثانوية في الجنوب تبني باكثر من 127 مليون ولم يتداول الاعلام هذه القضية إلا مجرد خبر كلمح البصر مرة فقط لا غير .

بينما لو دفعت مالي 50 مليون فقط لاغير للشمال أو 70 لقامت الدنيا وما تقعد ولأجج الإعلام هذا الحدث حتي يعود السنة أو سنتين.

والعجيب أن من الشماليين من يصغي لهذا الإعلام المركز ويصدقه ؛ لا بل يكون أشد من الاعلام نفسه.

أقول لكم في الجنوب يفعل مئات الأشياء ولا تذكر أصلا في إعلام مالي ؛ بينما في الشمال عكس ذلك تماما لا يفعل فيه شيئ إلا نادر ؛ وإذا فُعل داوله الاعلام 24/24 ساعة.

فنبغي لكل شمالي ان لايصدق أولا ما يسمعه من التعظيم المبالغ فيه لدي إذاعة أو تلفيزيون دولة مالي حتي يتأكد من صحة المعلومة او غيره.

و دولة نيجر ليست ببعيدة عن ما تفعله جارتها مالي وهي بدورها تقوم بمثل كذلك أو أكثر مما تقوم به تجاه شمالها.

ولكن ياقوم الآزواديين واصلوا المعركة حتي ننهار كليا أم نحرر أزواد كليا.

5 شـــــــــــــارك بــــرأيـــك:

غير معرف يقول...


لسلام عليكم
انا المدعوا باي علي الطارقي اتقدم الى جميع من له جدور بهدا البلد واناشد كل من له راي ان يجيبني على هدا السؤال الدي يحيرني في مخيلتي :هل يتحقق حلم الطوارق في دولة ليبيا.هل سيجنسون جميعا ويتمتعن بنفس ما يتمتع به الليبي من حقوق وواجبات ام هي مصالح شخصية للقائد الليبي؟

غير معرف يقول...


بارك الله فيك كل ماتقوله صحيح وماذلك إلا محاربة للإسلام والمسلمين أصلا دولة مالي ماتعترف بالمدارس الإسلامية

غير معرف يقول...


دولة مالي هي دولة اسلامية والطوارق في الشمال خير دليل على ذلك في الشمال ومنطقة تنبكتو من أشهر المناطق الصحراوية في نشر الاسلام في العصور القديمة قبل الاستعمار فكيف لا يعترفون بالمدارس الاسلامية .
والى الاخ الكريم الذي يقتكلم عن ليبيا والجنسية احب ان اقول له كلمه واحدة واللبيب بالاشارة يفهم فاقد الشئ لا يعطيه.
مع تحياتي ابو نضال الطارقي
الى الامام والكفاح الثوري مستمر حتى النصر.

غبو اق اولمين يقول...


ان شان مالي كشان اي محتل فهي دولة مغتصبة للشعب الازوادي ولا ينبغي لاي زعيم طارقي التفاوض معها ومن فعل ذلك فكانما يحاول تشريع الاحتلال بعدما فعلت ما فعلت من جرائم ضد الازواديين من 1960 الى يومنا هذا

غبو اق اولمين يقول...


تعالوا جميعا اخوتي لنقول كلمة واحدة تفيدنا جميعا كفى الاحتلال ونعلن الجمهورية الازوادية الديمقراطية الشعبية ماذا اصابنا بعدما كنا اسياد شمال افريقيا