النطقة العسكرية المغلقة من أغاديز إلي كيدال وحتي توداني

أغاديز
أعلن الرئيس النيجري محمد تندجا حالة الطواري والتأهب منذ أن خرجت حركة النيجر من اجل العدالة تحت السيطرة وأصبحت أفعالها واضحة أمام كل نيجري وكل مهتم بالأمر. ولذا جعل تندجا شمال نيجر منطقة عسكرية مغلقة وممنوع التجول فيها وحتي علي سكان المنطقة ؛ بل وعلي سكان المنطقة أشد الامر من غيرهم إذ أنهم أصلا متهمون من قبل السطات بإنتمائهم إلي المتمردين علي السلطة المركزية( نيامي).
والجيش النيجري له كل الصلاحيات ؛ والسلطة المركزية تمرر كل ما يقوم به الجيش من تطهيرات عرقية وتصفيات لبعض الكوادر بإسم حماية الوطن والحكومة البيروقراطية .
كيدال
بعد عملية 23 من مايوا 2006م غدت مدينة كيدال كمنطقة عسكرية مغلقة؛ الدبابات في كل زاوية والجيش الحكومي منتشر في كل مكان؛ وبالطبع الشعب الطارقي لم يكن متعودا ولا كان يعرف الجيش المالي بهذه الصفة ولا بهذه الكثرة؛ ومعتادون علي العيش بدون قيود من الجيش المالي ولا تدخل منه .
وهذا ما جعل وجود قوات مالية في الميدان يمثل إنزعاج من سكان المنطقة ؛ ولان غالبية الجنود لا يفهمون لغة الطوارق ولا لغة العربية بل القة منهم من يفهم لغة سنغاي والفلاة.
ووجدت كيدال نفسها كأنها إحدي أحياء بغداد التي لا يفهم فيها الا لغة الرصاص والنظرية القائلة بأن : الحق للقوي.
توداني
تقع توداني بما يقارب 1750 كيلوميتر شمال عاصمة مالي ( باماكوا) وهي منطقة إسترتيجية وغنية بالبترول .
وكانت توداني منذ وقت طويل تحت سيطرة الجماعات المسلحة من دول شتي أو شبه تحت سيطرة من تلكم المجموعات. وبعد أن كشفت الحكومة
أن هذه المنطقة ذات أهمية إقتصادية أسرعت بجعلها منطقة عسكرية شديدة المراقبة؛ وسكان الصحراويين منزعجون من تلك القوات ذات الطابع الاجنبي بالنسبة لهم . وتحاول الحكومة إقناع بعض الشركات للاستثمار في هذه المطقة إلا أن جلُ الشركات يتخوف مندفع المليارات في منطقة مجهولة الهوية.
ويوجد نتسيق أمني بين مالي ونيجر وتبادل المعلومات السرية

2 شـــــــــــــارك بــــرأيـــك:

إسفـــــــو يقول...


يجب على طوارق وعرب أزواد أن يتحدوا لأن العدو يراهم رجل واحد ولذا ومن الاهمية أن نتحد معا لنقف في وجه العدو الغاشم ففي الإتحاد قوة .

غير معرف يقول...


السلام عليكم